حصدت مجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك” المركز الأول في النمو والعائد على المخاطر على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، ضمن قائمة تصنيف مجموعة The Banker “ذي بانكر”، التابعة لمجموعة «فايننشال تايمز» العالمية لأفضل 100 بنك عربي لعام 2024، معززا بذلك مسيرته الحافلة بالإنجازات البارزة والتقديرات العالمية.

 

واستندت “ذي بانكر”، وفقا للتقرير السنوي الذى أعدته في تصنيفها لـ”بيتك” واستحقاقه الصدارة على مستوي البنوك الكويتية في النمو والعائد على المخاطر، على معدلات الأداء، والنمو على اساس سنوي، والنمو في الاصول والمحفظة التمويلية والارباح التشغيلية وحجم الودائع والعائد على الأصول المرجحة بالمخاطر.

 

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود، ان التصنيف الذى حصل عليه “بيتك” من مجموعة The Banker العالمية يعد أحدث تكريم للبنك ضمن سلسلة من التصنيفات والجوائز العالمية والتكريمات التي فاز بها إعترافا بنجاحه وتفوقه، مدفوعاً بأداء مالي قوي، في ظل استراتيجية ناجحة وخطة عمل نفذت بدقة لتعزز مكانته الرائدة عالميا في العمل المصرفي الإسلامي.

 

ولفت الرشود الى ان “بيتك” نجح بالفعل في تحقيق رؤيته في قيادة القطاع المصرفي الإسلامي في المنطقة في ظل العمل من خلال خطة طموحة للوصول إلى المكانة اللائقة بين أكبر 100 بنك في العالم، مؤكدا ان ما تحقق من انجازات في هذا الصدد خلال الفترة الماضية كان بمثابة تمهيد الطريق للوصول الى هذا الهدف.

 

وأضاف : “يسعدنا أن نواصل حصد التصنيفات المتقدمة والجوائز المرموقة من كبرى المؤسسات الدولية المرموقة، بما يؤكد تفرد أدائنا وريادتنا ويؤكد كذلك ثقة المساهمين والعملاء التي تعتبر أفضل وأهم الجوائز والتقديرات.”

 

وأوضح الرشود ان “بيتك” يواصل جهوده في سبيل تحقيق نمو متوازن بمخاطر مدروسة وأصول منتقاة ذات جودة عالية، مع التركيز على النشاط المصرفي الاساسي، ورفع وتيرة الأداء التشغيلي، والتركيز على التحول الرقمي والابتكار، بما يعزز دور “بيتك” المحوري في تقديم تجربة مصرفية سهلة لعملائه وترسيخ مكانته في دعم مسيرة التقدم والنمو في صناعة الصيرفة الإسلامية.

 

الجدير بالذكر أن مجلة “ذي بانكر” التي تأسست سنة 1926 تهتم بنشر المعلومات الاقتصادية والمالية للقطاع المالي العالمي، وتحظى بسمعة طيبة في تقديم التقارير الموضوعية، وتعد واحدة من أهم المجلات الموثوقة في المجال المصرفي في المنطقة، و تتبع أرقى المعايير الخاصة للعمل الصحفي في المجال المالي، كما اكتسبت شهرة واسعة وسمعة عريقة لما تتميز به من قدرة عالية على إعداد التقارير الدقيقة والشاملة، فضلا عما تتمتع به من حرفية ونزاهة ومنهجية موضوعية.

 

يذكر أن “بيتك” حقق صافي ارباح للمساهمين لعام 2023، بلغت 584.5 مليون دينار كويتي، بنسبة نمو بلغت 63.4% مقارنة بالعام السابق 2022، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.

 

وارتفع صافي إيرادات التمويل لعام 2023 ليصل الى 965.9 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 20.7% مقارنة بالعام السابق 2022. وكذلك ارتفع صافي إيرادات التشغيل ليصل الى 945.4 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 30.7% مقارنة بالعام السابق، الى جانب تحقيق نمو في جميع المؤشرات المالية الرئيسية