نيويورك – كونا – بدعوة مشتركة من وزير الخارجية عبدالله اليحيا ووزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية في جمهورية سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر تانجا فاجون ووزير الخارجية والحراك البشري في جمهورية الإكوادور منسقة مجموعة الدول العشر غير دائمة العضوية في مجلس الأمن (E10) لهذا الشهر ماريا جابريلا سومرفلد روسيرو، أُقيمت على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بمدينة نيويورك مأدبة عشاء عمل لمجموعة الدول العشر غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى الدول الخمس التي انضمت كدول منتخبة مساء الإثنين بالتعاون مع مركز أبحاث تقارير مجلس الأمن SCR.

 

وتمت مناقشة مجمل القضايا والتحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والتي تمثل ثلث القضايا المطروحة على مجلس الأمن الدولي وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما تبادل وزراء خارجية الدول المشاركة في هذه المناسبة الرؤى والأفكار حول أُطر مواجهة التهديدات التي تحيط المنطقة ومناقشة التحركات الدولية في هذا الإطار.

 

 

وتناول الاجتماع سبل تمكين الدول الأعضاء غير الدائمة في مجلس الأمن من اتخاذ الخطوات والتدابير لضمان عدم انتهاكات ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والعمل على تفعيل ركائز عمل المجلس بكل شفافية وفاعلية.

 

من جانب آخر، ترأس وزير الخارجية وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

 

وتمت خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعمال مجلس الجامعة وأعمال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وكان على رأس المواضيع التي تمت مناقشتها القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، ومستجدات الأحداث في المنطقة وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

كما تم بحث أطر تكثيف التعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن والأمم المتحدة وتنسيق المواقف في إطار دعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.