ناشد قائد الجيش في بنغلاديش واقر الزمان اليوم الاثنين المحتجين بالمحافظة على السلام والهدوء مؤكدا قدرة الجيش على إدارة البلاد “بشكل جيد” إلى حين إتمام مناقشات تشكيل حكومة مؤقتة بعد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها العاصمة دكا وسط احتجاجات عارمة مناهضة لحكومتها.

 

ونقلت صحيفة (بروثوم الو) المحلية عن واقر الزمان قوله في كلمته التي وجهها للشعب إن مناقشات تجري مع زعماء مختلف الأحزاب السياسية وأعضاء المجتمع المدني لتشكيل حكومة مؤقتة مشددا على أن مرتكبي جميع عمليات القتل “سيحاسبون”.

 

وذكرت الصحيفة أن محتجين اقتحموا في وقت سابق اليوم مقر رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة في العاصمة دكا بعد مغادرتها البلاد على متن مروحية (هيلوكوبتر) عسكرية.

 

وأوضحت أن مروحية تابعة للقوات المسلحة في بنغلاديش أقلت الشيخة حسينة وأختها الشيخة ريحانة زعيمة الحزب السياسي (رابطة عوامي) مرجحة بحسب مصادر أنهما تتجهان إلى ولاية البنغال الغربية في الهند.

 

وجاءت هذه التطورات بعد مقتل نحو 100 شخص أمس الأحد بينهم 13 من عناصر الشرطة في حملة احتجاجات بمختلف أنحاء بنغلاديش ما رفع حصيلة الاحتجاجات المطالبة باستقالة حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى 300 شخص منذ اندلاعها في شهر يوليو الماضي.

 

وتشهد بنغلاديش احتجاجات طلابية عارمة مناهضة لحكومة الشيخة حسينة بسبب سياسة توظيف أثارت جدلا بشأن الحصص في الوظائف الحكومية.